JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

العصر العباسي او الدولة العباسية Abbasid era - ابرز شعراء العصر العباسي - قيام الدولة العباسية | moktatafat shieria

العصر العباسي أو الدولة العباسية

العصر العبّاسيّ. الدولة العباسية - الخلافة العباسية - أو دولة بني عباس، ويعتبر العصر العباسي ثالث خلافة إسلامية وهم الذين أزاحوا بني أمية "العصر الأموي" ليستقروا في الخلافة والعصر العباسي أو الدولة العباسية; هي الفترة الزّمنية والتاريخية التي ظهرت فيها الدّولة العبّاسيّة والتي امتدت من العام 750م الى العام 13 م على يد العبّاسيّين بعد سقوط الدّولة الأمويّة، ويمتدّ نسبها إلى العبّاس عمّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم قامت الدولة العبّاسيّة عام 132هـ; على يد العبّاسيين، وقد أعدّوا لها في رويّةٍ وسريّةٍ.



الدولة العباسية. سقطت الدّولة العبّاسيّة على أيدي التّتار. إثر سقوط بغداد عام656هــ، وتكون من ثلاثة عصور العصر العباسي الأول وتكون من شباب الدولة وصعودها، والعصر العباسي الثاني سمي بعصر الحرس التركي، والعصر العباسي الثالث سمي عصر ال سلجوق.



أهلا وسهلا أحبائي الكرام في اجمل مواضيعنا التي لطالما كتبناها لكم لتعم الفائدة في العصر العباسي، وباقي العصور تابع مدونة "مقتطفات شعرية" ليصلك كل جديد حول المحتويات الجيدة والتي اختيرت من افضل الكتب، أيضا في زمن العباسيون وزمن الدولة العثمانية في مصر "القاهرة" اكتشف البرتغاليون "البرتغال" راس الرجاء الصالح في عهد بني عباس…

أقسام الدولة العباسية, شعراء الدولة العباسية, ماهي الأسباب التي أدت الى تراجع الدولة العباسية,

شعراء العصر العباسي

شعراء العصر العباسي. لم يكن العصر الجاهلي هو المُسيطر والنابع بـ احلى الاشعار ولم يكن هو المنبع الوحيد في الشعر العربي بل كان العصر العباسي. هو الذي سُمى بعصر النهضة الأدبية فيعتبر من اكثر الشعراء في العدد في ذلك الوقت وفي عهد الدولة العباسية.



الشعر العباسي. تعددت النهضات الشعرية في العصر العباسي فتقسمت ما بين النهضة الاجتماعية، والنهضة الثقافية، والنهضة السياسية، في العصر العباسي. اختلط كل العرب من كل القارات ويُعد المُتنبي هو احد الشعراء العباسيين والذي اتسمت اشعارهم بالمدح والهجاء والرثاء والزهد والغزل، سنذكر و نتحدث عن بعض ابرز شعراء العصر العباسي وهم :

  • أبو تمام :

هو احد شعراء العصر العباسي واحد شعراء القصيدة النبطية، هو شاعر و فيلسوف ويعتبر احد الترجمان العرب، اشتهر بالقصيدة الفصحى وتميز بالعمق الفلسفي والأسلوب الراقي كما اسهم شعرة في الحب، و الحكمة، والحرية.

  • المُتنبي :

المتنبي: هو واحد من ابرز الشعراء في العصر العباسي، ويعتبر من أعظم شعراء اللغة العربية على الإطلاق. وقد تميز شعره بالقوة والجاذبية والعمق الفلسفي، اتقن ابو الطيب المتنبي النثر و كتابة الرسائل و المقالات و بعض الخُطب التي كانت متعارف عليها في ذلك الوقت.

  • جرير الطبري :

جرير الطبري: هو شاعر عربي ولد في طبرستان عام 723 ميلادي من العصر الأول للعباسيين، ويعتبر من أهم شعراء القصيدة النبطية. وقد تميز شعره بالجمال والعمق الفلسفي والرصانة، كما تميز شعرة بالإيقاع الشعري الجميل، والصور الشعرية القوية.

  • البحتري :

البحتري: هو شاعر عربي من العصر الأول للعباسيين، ولد عام 858م اشتهر شعرة بالجمال الفائق والتأملات الروحانية، كما ويعتبر من أعظم شعراء العرب في الأدب الجاهلي. وقد تميز شعره بالجمال والوصف الدقيق.
  • ابو العتاهية :
أبو العتاهية: هو احد شعراء العصر العباسي الأول، ويعتبر من أبرز شعراء القصيدة النبطية. تميز شعر أبو العتاهية بالفلسفة والتأملات العميقة، وكان يتحدث في قصائده عن الحب والحرية والإنسانية والدين والسياسة. وكان يتميز بالصراحة والجرأة في التعبير، وكان يستخدم الأسلوب الشعري البسيط والسهل الممتنع.


وأيضا من اهم شعراء العصر العباسي هم : ابن الرومي، ابو نواس، ابن زريق البغدادي، أبو العلاء المعري، أبو فراس الحمداني، بديع الزمان الهمذاني، بشار بن برد، الإمام الشافعي، العباس بن الأحنف، الأصمعي، أبان الالحقي، إبراهيم الصولي، ابن المعتز، الجاحظ، دعبل الخزاعي، ابن هانئ الأندلسي، الشريف الرضي، الأمين العباسي، أبو العيناء، ابن دراج القسطلي، ابن عبد ربه، الأحنف العكبري، أبو الشمقمق، سلم الخاسر، أبو بكر الخوارزمي، الراضي بالله، أبو الفتح البستي، ابن حجاج، التهامي، السري الرفاء، الخبز أرزي، الصاحب بن عباد، الوأواء الدمشقي، مهيار الديلمي، إبراهيم بن هرمة، عبد المحسن الصوري، صردر، ديك الجن، سيف الدولة الحمداني، الببغاء، الحلاج، ابن حيون، ابن داود الظاهري، ابن دريد الأزدي، أبو دُلامة، صريع الغواني، محمود الوراق، عباس بن فرناس، أبو الفرج الأصبهاني، كشاجم، ابن سينا، الناشئ الأكبر، الأبو طالب المأموني، أبو هلال العسكري، الصنوبري، ابن الزيات، ابن ميادة، ابن العلاف، الثعالبي، صالح بن عبد القدوس، علي بن الجهم.

قيام الدولة العبّاسية 

قيام الدولة العباسية. تقع الدولة العباسية في منطقة الشرق الأوسط وشَملت أراضي واسعه من العالم، وتعتبر الدولة العباسية هي ثورة شاملة في تاريخ العصر العباسي والمجتمع الإسلامي حيث كانت الثورة العباسية نقطة فارقة ونقطة تحول مهمه في تاريخ المجتمع الإسلامي عندها حاول المؤرخون تفسير ماهي الأسباب التي أدت إلى هذا التحول وتم كشف السر نلخصه في هذي العبارات:

  • كانت مجرد ثورة على الأمويين لإبعادهم عن السلطة والحكم آنذاك .
  • ثورة الفرس على الحكم العربي.
  • أيضا التطّورات التي شهدها العالم الإسلامي خلال القرن الهجري الأول.

ماهي الأسباب التي أدت الى تراجع الدولة العباسية ؟

تراجعت الدولة العباسية من الأحداق التاريخية التي شهدها العالم الإسلامي وقد كانت الأسباب التي أدت الى تراجع العصر العباسي الى ان :

  1. اشتهر في ذلك العصر الصراعات الداخلية بين الحكومة و الجيش و العلماء و الامراء.
  2. إنتشار الفساد الإداري والذي تسبب في تدهور الوضع الإقتصادي.
  3. تراجع الحركة التجارية وسبب هذا في تراجع الإنتاج وتوقف النمو الاقتصادي.
  4. إنعدام و تزايد الإنقسامات التي ادت الى تراجع الوحدة الاسلامية.
  5. وجود هجمات وغزوات خارجية من قبل بعض الدول وهذا تسبب في تدهور الوضع السياسي.

أقسام الدولة العباسية

1- العصر العباسي الأول :

كان بدء من قيام الدولة العباسية. إلى خلافة المتوكل 323-132 هجرية، حققت التقدم في هذي الفترة منها :

  • ازدهار الفنون الموسيقية والعمارة والغنائية .
  • تطوير الترجمة والتأليف .
  • عقد مجالس للعلماء والأدباء والمُغنيين .
  • تم إحضار الكتب من شتى بقاع العالم .
  • تحسين مساكن العيش من مأكل ومشرب.
2- العصر العباسي الثاني :

كانت بدايتهُ على يد المتوكل على الله العباّسي سنة 232 هجرية وانتهى بظهور الدولة البويهية ومن اهم إنجازات هذا العصر هي :

  • كانت المكتبات في تزايد وحوانيت الوراقين .
  • زاد الترف وأزدهر الغنـــاء والموسيقى .
  • زادت حركة التنقلات والترجمة .
  • تم تنشيط الحركة العلمية ومن ثم تطورت .
  • تم اختراع معظم الآلات الموسيقية .
  • التأليف في مختلف العلوم والأدب .
3- العصر العباسي الثالث :

إنجازات هذا العصر تكللت بالازدهار والرقى والتقدم ومن اهم الإنجازات هي :

  • توسع التأليف في التاريخ وتوسع حركة التأليف اللغّوي والجغرافيا والعلوم الإسلامية.
  • ظهور عدة فنون شعبية في مجال الشعر كـــا الزّاجل ، الموشحات.

الاسمبريد إلكترونيرسالة