JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

العصر الأيوبي او الدولة الايوبية - شعراء العصر الايوبي - أصول و تأسيس الدولة الايوبيه - Ayyubid Era

العصر الأيوبي أو الدولة الأيوبية

العصر الأيوبي. الدولة الأيوبية - شعراء العصر الايوبي، العصر الأيوبي في اليمن و العصر الأيوبي في مصر، هي نفسها "الدولة الأيوبية" وهي دولة إسلامية نشأت في مصر، وامتدت الى الشام والحجاز واليمن والنوبة وبعض أجزاء بلاد المغرب، كما انها كانت في الفترة ما بين 1171 الى عام 1260 ميلادي، عُرف العصر الايوبي بعصر الإزدهار الفني و الثقافي وشهد تطوراَ كبيرا في العمارة ، الادب ، العلوم الفلسفية ، الطب ، الرياضيات وغيرها.



الدولة الأيوبيه. توفي صلاح الدين عام 589هـ بعد أن قسم دولته بين أولاده وأخيه العادل، ولكنهم تناحروا فيما بينهم، وظل بعضهم يقاتل بعضًا في ظروف كانت الدولة تحتاج فيها إلى تجميع القوى ضد الصليبين، كان جدهم يسمى نجم الدين أيوب وهو الملك في ذلك العهد وكان يسمونه أيضا شادي بن مروان.

شعراء العصر الايوبي, تأسيس العصر الايوبي, ayyubid era

تأسيس العصر الأيوبي

عصر الايوبيين. بناء الايوبيين ممالكهم في الشام وكانوا قادة عسكريين وكانت الدولة الفاطمية. أنذاك على وشك الانهيار في مصر، كانوا في تلك الحقبة الزمنية في صراع على كرسي السطلة والحكم فكان شاور وهو احد الحكام واشدهم منافسة على الكرسي فلجاَ الى احد المنافسين وهو نور الدين زنكي ليعيده الى منصبة في الحكم كما في العصر الاندلسي الذي كان اسسوا الحكم أيضا في ذلك العهد.

أصول ونسب الأيوبيين

اصول الايوبيين. كان هناك خلاف حول أصول الأيوبيين. وتم ترجيح بعض المؤرخين والكتّاب الى ان اصلهم يعود الى انهم أكراد أرمينيا أو أذربيجان المُستعربين كَتب. كذلك; أصول الايوبيين كلاَ من ابن الاثير وابن العديم وأبو شامة وكما قلنا بأن هناك كان اختلاف على أصول الايوبيين ولكنهم لم يجمعوا على راي واحد ويعود أصول ونسب الايوبيين الى أيوب بن شادي بن مروان الى مدينة أرمينية، الاختلاف استمر في معرفة نسب العائلة التي كانت أنذاك تحكم الدولة الإيوبية ، هذا الاختلاف وصل الى الأيوبيين انفسهم حتى قام الملك المعز الايوبي الذي كان يحكم اليمن في القرن الماضي (زمن العصر الايوبي)، وتم ترجيح الكفة الى ان نسب الايوبيين يرجع الى الامويين ونسبهم يعود الى بن شادي بن مروان.

شعراء العصر الأيوبي

شعراء الدولة الايوبية. او "سلاطين الدولة الأيوبية" وهم حكام العصر الإسلامي او الدولة الإسلامية حيثُ وثّقَ العديد من الشعراء شعرهم بالمديح والبعض الاخر بالغزل وبعضهم الهجاء ومن شعراء المديح أبو الشمقمق. كذلك; الفرزدق وجرير والأخطل و النابغة وعمر بن لجأ التيمي.



شعراء الغزل في العصر الأيوبي. عمر بن ابي ربيعه، وكذلك وضاح اليمن، وليلي الأخيلية، والأحوص، وغيرهم من الشعراء الذي كانوا فطاحله الشعر ومنهم أيضا الشاعر بشار بن برد الذي كانت أشعاره تخص المديح والهجاء والغزل، ومن أهم شعراء العصر الايوبي :


بلبل الغرام الحاجري ، الحيص بيص ، اللواح ، الملك الأمجد ، المكزون السنجاري ، القاضي الفاضل ، أبن أبي اليسر ، ابن أبي حفص ، ابن أبي عيسى ، ابن إدريس التجيبي ، أبن أرفع رأس ، ابن الأثير المحدث ، ابن الأردخل ، ابن البراق ، ابن البرون الصقلي ، ابن الجنان ، ابن الحاجب النحوي ، ابن الدهان ، ابن الفارض ، ابن الساعاتي ، ابن الفراش ، ابن المتفننة ، ابن المستوفي الإربلي ، ابن المقرب العيوني ، ابن النطروني ، ابن بشري الصقلي ، ابن الياسمين ، ابن جبير الشاطبي ، ابن جرج الذهبي ، ابن جيا ، ابن حربون ، ابن حزمون ، ابن حموية ، ابن دنينير ، ابن دهن الحصي ، ابن رواحة الحموي ، ابن راشد الحمامي ، ابن زهر الحفيد ، ابن سالم الهمداني ، ابن سعد البلنسي.



ابن سناء الملك ، ابن شكيل ، ابن صابر المنجنيقي ، ابن طفيل ، عبد المجيد الأزدي ، ابن عطاء الله المصري ، ابن عمرو الأغماتي ، ابن عنين ، ابن عياش التجيبي ، ابن كسرى ، ابن لبال الشريشي ، ابن مجاور ، ابن مسعود الخشني ، ابن مسعود القرطبي ، ابن مطروح البلنسي ، ابن منجا الدمشقي ، ابن مواهب ، ابن نجيب الهاشمي ، ابن نفادة ، ابن نوفل الحلبي ، أبو الحسن بن حريق ، أبو الحسن بن خروف ، أبو العباس الجراوي ، أبو المحاسن الشواء ، أبو اليمن الكندي ، أبو بكر بن مجبر ، أبو بكر بن مغاور ، أبو جعفر الملاحي ، أبو حريز الشريف ، أسامة بن منقذ ، سبط ابن التعاويذي ، فتيان الشاغوري ، أبو مدين التلمساني ، أبو زيد الفازازي ، محيي الدين بن عربي ، الأبله البغدادي ، الرصافي البلنسي.

مقتطفات من شعراء العصر الايوبي

علمتم بأني مغرم بكم صبُّ

فَعَذَّبتُموني وَالعَذابُ لَكُم عذب

وَأَلَّفتمُ بَين السُهاد وناظِري

فَلا دمعَتي ترقى ولا زفرَتي تَحبو

خذوا في التجَنّي كَيف شِئتُم فأَنتُم

أَحِبّةُ قَلبي لا ملال ولا عتبُ

صدودُكُمُ وصل وَسخطُكم رِضىً

وجَوركُمُ عَدل وبُعدُكُم قرب

***

العَيْن تبْدي الذي في قلْب صاحبِها

مِن الشّناءَة أو حُبّ إذا كانا

إنّ البَغيض له عين تُكَشّفُهُ

لا تَسْتطيع لما في القلْب كتْمانا

فالعين تَنْطِق والأفْواه صامتَةٌ

حتى ترى من ضميرِ القلب تِبْيانا

***

يا من تحبُ عيني في كل حينِ

لا تترك عيني تبكي الدمعَ الحزينْ

فقد غابت روحي وحبيبي

وبقيت وحدي أبكي الوحدة في الليل الطويل

***

خُلقت امرأ لا أخلُطُ الجِد بالهزلِ

ولا اتَخطىَ القولُ اِلا الى الفعلُ

ولا تتخطىِ بي الى الدونِ همتي

ولا يزدهيني حبُ نعم ولا جملِ

اعفُ اذا ما اوحشتِ انسٌ خلوتي

ذواتِ الشفاه اللعسِ والاعينٌ النجلِ

واذهلِ حتى لا ارىَ متغزلاَ

بغزلانِ قيسِ او ظباء بني ذهل

***

أنتَ الشمسُ والعالمُ من حولك ظلام

فكيف لي أن أراكَ وأنت تخفي الأنوار؟

كنتُ أحسبك بعيداً وأنت في قلبي

فكيف لي أن أراك وأنت في دمي تسري؟

***

وإني لمهدُ عن حنين مبرحُ

إليك على الأقصى من الدار والأدنى

وإن كانت الأشواق تزداد كلما

تناقص بعد الدارُ واقترب المغنى

سلاماً كنشر الروضٌ باكره الحيا

وهبت عليه نسمة السحر الأعلى

فجاء بمسكي الهوا متحلياً

ببعض سجايا ذلك المجلس الأسمى

***

أنا الملك، قد آتيناكم السلامَ

فأين المناصرون والأعوان

أنا الملك، قد جئتكم بالفداء

فأين المحبين والأصحاب
الاسمبريد إلكترونيرسالة