JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
Startseite

الشعراء المخضرمون Veteran poets - اجمل اقتباسات وقصائد الشعراء المخضرمين (كعب و الخنساء و لبيد و الحُطيئة و حسَان و النابغة)

الشعراء المخضرمون

الشعراء المخضرمون. يقصد بالشعراء المخضرمين هم الشعراء الذين عاشوا العصرين الجاهلي و الإسلامي، والمخضرم هو الذي يعيش عصرين اي عصر سابق و عصر حالي. يعني عاش جميع العصور السابقة و اللاحقة. الشعر المخضرم هو مزيج او خليط من اقتباسات الشعراء الذين عاشوا عصرين متتالين أمثال : كعب بن زهير، الخنساء ، و لبيد بن ربيعه، و الحطيئة، و حسان بن ثابت، و النابغة الجعدي.

الشعراء المخضرمون, ابرز الشعراء المخضرمين, شاعر مخضرم, اقتباسات و مقتطفات الشعراء المخضرمون,

سوف نذكر في هذا الموضوع افضل مختارات شعراء مخضرمين الذين أدركوا العهدين الجاهلية و الإسلام وهم :

كعب بن زهير

كعب بن زهير الاسدي هو احد الشعراء المخضرمين و المشهورين الذين ادركوا العهدين عصر الجاهلية و عصر الإسلام، وهو اخو زهير بن ابي سلمى واشتهر في الجاهلية بفحولته في الشعر الرائع فقد قال : بانت سعاد فقلبي اليوم متبول وهي احدى قصائده الجميلة التي اشتهر بها في العصرين الجاهلي والإسلامي. توفي كعب بن زهير سنه 26هجرية. اشتهر بديوانه الهمص وهو افضل الاعمال التي قدمها الشاعر كعب، حيث اشتهر بشعرة بالفصاحة و البديع.

وقد قال : كعب بن زهير:

لو كنتُ أعجبً من شيء لا عجبني

سعيُ الفتى وهو مخبوء له القدرُ

يسعى الفتى لأمور لَيس مُدركها

و النفسُ واحدة و الهمُ مُنتشرُ

وأيضا قال كعب :

وليله مُشتاقِ كان نُجومها

تَفرقن عنها في طيالسةِ خُضر.

الخنساء تماضر بنت عمرو

هي تُماضر بنت عمرو بن الحارث لُقبت بالخنساء ولدت في عام 575 ميلادية، هي شاعرة من العصور الجاهلية عاشت العصرين ، واحدة من افضل الشاعرات العربيات في تاريخ الادب العربي. تنتمي الى قبيلة عمرو الازدية اشتهرت بقصائدها في الفصحى و اسلوبها الرقيق، اشتهرت بلقبها الخنساء لان انفها كان قصيراَ. عندما قُتل اخوها معاوية واخوها الاخر صخر حَزنت عليهما واخذت ترثيهما من الشعر وبكت عليهما بكاء شديداَ. اعتنقت الإسلام بعد انشدت رسول الله بشعرها حيثُ ضحت بأولادها في سبيل الإسلام.

مقتطفات الشاعرة الخنساء, الخنساء الشعراء المخضرمون, قصائد الخنساء,

اقتباسات الخنساء : تماضر بن عرو :

وما يكونُ مثل اخي ولكنْ

اُعزي النفس عنه بالتأسي

فلا واللهِ لا انساكَ حتى

أفارق مُهجتي ويُشقُ رَمسي

فقد ودعتُ يوم فراق ضَخرِ

أبي حَسانَ لذاتي و انُسي

فيا لَهفي علية ولَهف نفسي

ايُصبحً في الضريح وفيه يمسي

. . .

الا ياعين ويحكَ اسعديني

لريب الدَهرِ والزمنِ العضوض

ولا تبقي دُموعاَ بعد ضخر

فقد كُلفتِ دَهرك ان تفيضي

ففيضي بالدموعِ على كريمِ

رَمتهُ الحادثاتُ ولا تغيضي.
. . .

لبيد بن ربيعة بن مالك العامري

لبيد بن ربيعة. هو شاعر جاهلي ويعتبر احد الشعراء المخضرمين الذين امتازوا بقصائدهم الرائعة و الجمال و القصائد العميقة، كما اشتهر الصحابي لبيد بن ربيعه بقصائده في المدح ولد في 560 ميلادية ونشاء في شبة جزيرة العرب، اشتهر ببعض قصائده مثل " هل لكم صبر جميل" والتي اشتهرت بـ بالحزن لدية العديد من الدواوين و الكتب موجودة في بعض المكاتب العربية والعالمية.

بعض مقتطفات لبيد بن ربيعه :

هل لكم من صَبرِ ولين

فَلقد ذُقتً الهوى والأحزان والمنن

أمسيتُ بعيني مثل النجم تسهرُ

أبكى والدمعُ على الخُدود يسيل

وعند الناسِ ابتسم وانا التمس
 . . .

اتجزعُ مما احدث الدَهرُ بالفتى

وأي كَريمِ لَم تُصبهُ القَوارعُ

لَعمركَ ما تَدري الضَواربُ بالحَصى

وَلا زَاجِراتُ الطير ما اللهُ صَانعُ.
 
بعض اقتباسات من شعر لبيد بن ربيعه :

"بَلينا و ما تَبلى النُجومُ الطوالعُ

وَتبقى الجبالُ بَعدنا والمَصانعُ"
. . .

"وَعبدُ يَغوثُ تَحجلُ الطَير حَولة

وَقد ثَل عرشيه الحُسامُ المُذكرُ"
. . .

وَما الناسُ إلا كَالديارِ وأهلها

بِها يَومَ حلوها وَ غدواَ بلاقعُ.

الحُطيئة: جرول بن أوس بن مالك العبسي

جرول بن أوس بن مالك العبسي لقب بـ الحُطيئة هو شاعر من العصر الجاهلي عاش العصرين عصر الإسلام والجاهلية، برز شعرة في أوساط شبة الجزيرة العربية وله من الشعر دواوين كثيرة و ابيات قصيرة وقصائده امتازت بالجمال والرقة في الالفاظ . اشعار الحطيئة تنوعت ما بين الرثاء و الشجاعة و الحب، توفى سنه 59 هجرية.

بعض من اشعار الحطيئة :

إذا خاف القومً اللئامُ وَجدتهم

سِراعاَ إلى ما تشتهي وتريدُ

وإن أمنوا شَر إمرى نصبوا له

عَداوتهم إما راوةُ يحيدُ

فلا تَخشهمُ وأخشن عليهم فانهم

إذا أمنوا منك الصيال أسودُ
. . .

أكلُ الناس يَكتمُ حب هندِ

وما يخفى بذلك من خفيّ

ومالكَ غيرَ نَظار اليها

كما نظرَ الفقير الى الغنيّ

اقتباسات من اشعار الحطيئة :

"يا باري القوس برياَ ليس يُحسنه
لا  تَظلمِ القوسَ اعط القوس باريها"
. . .

"انت الامينُ الذي منْ بعد صاحبه
القت اليك مَقاليدَ النهي البشرُ"
. . .

"من يفعلِ الخير لا يعدم جوازيه
لا يذهبُ العرفً بين الله والناس".

حسّان بن ثابت

حسان بن ثابت بن منذر الانصاري، من مواليد المدينة المنورة في عام 565 ميلادية وهو احد الصحابة الذين رافقوا الرسول محمد صلى الله عليه و سلم، دافع عن الإسلام بشعرة ومن افضل مؤلفاته "شاعر الرسول". كتب العديد من القصائد منها قصيدة الرجفة، قصيدة ما بال عينكَ، قصيدة ابك، والكثير من القصائد والمقتطفات الأدبية التي اشتهر بها حسان و التي كتبها الشاعر حسان بن ثابت ، حيثُ توفى سنه 50 هجرية.

بعض من اشعار حسان بن ثابت :

لمنْ منزلُ عاف كان رسومه

خياعيلُ ربطِ سابري مرسمِ

خلاء المبادي ما به غيرُ ركد

ثَلاثِ كأمثال الحمائم جُنم

وغيرُ شحيح مائل حالفَ البلى

وغيرُ بقايا كالسحيق المنمنمِ

. . .

أولئك مَعشر نَصروا عَلينا

ففي أظفارنا منهم دماءُ

وَحلفُ الحَرث ابن ابي ضِرار

وَحلفُ قريضه منا بُراء
. . .

لو يدبُ الحَوالي من وَلد


الذر عليها لأدماثها الكلومُ
. . .

اني لعَمرُ ابيك شرُ من ابي

ولأنت خير من ابيك وأكرمُ

وبنوكَ نَوكى كلهم ذو علهِ

ولانتَ شرُ من بنيك وألأمُ
. . .

إذا مات منا سيدُ سادَ مثلهُ ،

رَحيبُ الذراعِ بالسيادةِ خَضرمُ ،

يُجيبُ الى الخُلى ويحتضرُ الوغى ،

أخو ثِقة يَزدادُ خَيراَ ويُكرمُ.

النابغة الجعدي قيس بن عبدالله بن عدس

النابغة الجعدي وليس النابغة الذبياني وهو قيس بن عبدالله بن عمرو بن ربيعه العامري، شاعر مخضرم وأيضا صحابي، امهُ اسمها فاخرة بنت عمرو بن جابر بن ثعلبة. شهد العهدين وإسلام بعدها يُكنى بأبو ليلى كان شاعراَ عربياَ وسمى شاعر زمانة، نهى عن الخمر وكسر الاوثان قبل ان يطل على الإسلام، قَدمِ على رسول الله في السنه التاسعة للهجرة وكان ممن شهد مع علي. النابغه الجعدي سكن العراق (الكوفة) توفي سنه 50 هجرية.

مقتطفات شعر النابغة الجعدي :

مالي وَما لابنه المجنونُ تَطرقني ،

بالليل إن نهاري مِنك يَكفيني ،

لا أخدعُ البو بو الزعيم أرامه ،

ولا أقيم بدار العجر والهونِ
. . .

ألم تسأل الدار الغداة متى هيا

عَددتُ لها من السنينَ ثَمانيا

بوادي الظباء فالسليلِ تَبدلت

من الحي قَطراَ لا يفيقُ وسافيا

إذا ظعنوا يوماَ سَمعت خلالهم

غِناء وثأيها ونقراَ وحاديا

ورنة هتاف العشى مُكبلِ

يُنازعهُ الأوتارَ من ليس رامياَ
. . .

فمن يكُ سائلا عني فإني

منْ الفتيان في عام الخنانِ

مَضت مئة لعام وُلدتُ فيه

وَعشرُ بعد ذاك وحجتان
. . .

إن قومي عَز نَصرهم

قد شفوني من بني عَنمة

تَركوا عِمرانَ مُنجدلاَ

لضباعِ حَولة رزمة

في صلاة ألة حُشر

وَقناة الرمح مُنقصمة

كُل قَومِ كانَ سَعيهم

دُونَ ما يسعى بنو سلمة.
NameE-MailNachricht